Terms of reference

1- متابعة وتنفيذ السياسيات العامة لتقييم الأداء وضمان الجودة لجميع وحدات المؤسسة الأكاديمية والإدارية والتأكد من فهم جميع الأهداف لهذه السياسة والاقتناع بها والتحمس لها .

2- مراجعة وتحديث إستراتيجية المؤسسة ورسالتها وغايتها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث العملية التعليمة  .

3- مساعدة كليات الجامعة في إنشاء وحدات تقييم الأداء وضمان الجودة بها والإشراف على هذه الوحدات فنيا او تقديم المشورة لإجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد  .

4-  ا لإعداد والتخطيط لنظم المتابعة والفحص والتقييم الذاتي لأنشطة المؤسسة وكلياتها وأقسامها وبرامجها المختلفة الأكاديمية والإدارية، من خلال متابعة ورصد جوانب القصور في الكليات كل على حدة، وفي مرافق المؤسسة وإداراتها المختلفة كافة، وتقديم تقرير يشتمل على ملاحظاتها وسُبل إصلاح ومعالجة القصور المشار إليه  .

5- القيام بزيارات ميدانية للكليات الجامعية أو الأقسام في المعاهد العُليا المختلفة للتأكد من ضمان الجودة  .

6 - تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليلها، وبيان السلبيات والإيجابيات، وتقديم المقترحات لتطوير أداء الوحدات المختلفة بالمؤسسة التعليمية كخطوة أساسية للحصول على الاعتماد الذي يعزز جودة التعليم في المؤسسة التعليمية .

   المصدر قرار رقم 22 لسنة 2002 م، بشأن الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي بليبيا. ودليل الجودة الصادر عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.

7- إنشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها المؤسسة، ولجميع الوحدات الإدارية بالمؤسسة التعليمية لإمكان متابعة تطوير العملية التعليمية .

8- نشر المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد؛ لتأصيل الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمؤسسة والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد .

9- التواصل مع المكاتب المناظرة بالمؤسسات التعليمية الأخرى للاستفادة وتبادل الخبرات معها .

10- القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية لمتابعة عمليات التقييم والاعتماد بأنواعها  .

11- يقوم مكتب الجودة وتقييم الأداء بتقديم تقرير لرئيس المؤسسة متضمن ا الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن التدقيق الداخلي والخارجي، وترسل نسخة منه لمركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية  .

12- اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم الجامعي ، وعرضها للاعتماد ومتابعتها .

13- اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي والمرتبطة بالأستاذ الجامعي والمناهج والمختبرات والمباني الجامعية ، وإدارة التعليم الجامعي ، وعمليات تقييم الأداء .

14- الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة ، ومقارنة المعايير  المطبقة بجامعتها وكلياتها بما هو مطبق بالجامعة أو الكليات التابعة لها والعمل على تطويرها .

15-  اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم الجامعي  .

16- إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل ، وتقديم التوصيات في هذا الشأن .

17- إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب  .

جامعة صبراتة تنضم إلى مشروع الجامعات الأورو المتوسطيه
Sabratha University